السعي للتوأمة بين بغداد والقاهرة ..المعمار علاء معن يلتقي السفير المصري لبحث افاق التعاون المشترك

 

بغداد ٢-٦-٢٠٢١

التقى امين بغداد المعمار علاء معن السفير المصري في العراق وليد محمد إسماعيل لبحث التعاون المشترك والافادة من التجربة المصرية بمجال المدينة الذكية والعاصمة الادارية ومعالجة العشوائيات .

وذكر بيان للامانة ان  امين بغداد بحث خلال لقائه السفير المصري بمكتبه تعزيز العلاقات المشتركة بين بغداد والقاهرة والافادة من تجربة القاهرة في معالجة العشوائيات والمدينة الادارية الذكية التي تسعى امانة بغداد الى تطبيقها عبر الادارة والجباية الالكترونية .

وتابع البيان ان  امين بغداد بين عمق العلاقات التأريخية والحضارية بين البلدين واشاد بالتجربة المصرية والتطور العمراني السريع لاسيما بناء العاصمة الادارية الجديدة ومعالجة العشوائيات ، مشيراً الى ان  بغداد والقاهرة تشتركان بالعديد من المقومات ابرزها وجود النهر وكلتاهما كانتا مناراً للحضارات وتعرضتا لظروف صعبة .

واضاف البيان ان  امين بغداد دعا الشركات المصرية التي ساهمت ببناء العاصمة الادارية الجديدة الى تقديم خبراتها لتنفيذ مشاريع البنى التحتية لمدينة بغداد ، كما ابدى امين بغداد اعجابه بالمتحف المصري الجديد ناقلاً تحياته الى كل من اسهم باقامة الحفل المهيب في القاهرة لنقل المومياءات والمقتنيات الاثرية واصفاً اياه بانه (مفخرة ابهرتم به العالم) .

واوضح البيان ان  امين بغداد لفت الى انه سيبحث مع وزير الثقافة اقامة متحف جديد في العاصمة بغداد على غرار التجربة المصرية .

وبين ان  اللقاء بحث السعي لتوأمة العاصمتين بغداد والقاهرة وتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين ونقل التجربة المصرية في الحفاظ على المواقع التراثية الى بغداد 

من جانبه اكد السفير المصري ان بغداد مدينة جميلة تستحق ان نعمل من اجلها وهي مرت بظروف مشابهة للقاهرة التي واجهت مشاكل عديدة استطاعت التغلب عليها معرباً عن سعادته باللقاء ورغبة بلاده باقامة مدينة صناعية بالقرب من بغداد .

 

امانة بغداد

قسم الاعلام /المديرية العامة للعلاقات والاعلام