اقامة نصب جديدة وتأهيل ساحات وشوارع ودور تراثية .. لجنة مشتركة بين امانة بغداد ووزارة الثقافة

 

بغداد ٢٦-٧-٢٠٢٢

بحث امين بغداد المهندس عمار موسى كاظم مع وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم تشكيل لجان وخطة عمل مشتركة لتنفيذ عدد من الاعمال الفنية الجديدة وصيانة عدد من النصب والساحات والدور التراثية وسط بغداد .

وذكر بيان للامانة ان " اللقاء تضمن الاتفاق على خطة عمل مشتركة بين امانة بغداد ووزارة الثقافة والسياحة والاثار منها ملف النصب والتماثيل والجداريات في بغداد ، فيما اكد امين بغداد على ضرورة الاعتماد على الجانب الفني لوزارة الثقافة وتتولى امانة بغداد الجانب التنفيذي بما يتعلق بالرؤية الثقافية والفنية لتأهيل وصيانة النصب وتنفيذ نصب واعمال فنية جديدة ستتسيد ساحات وشوارع مهمة في العاصمة بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء ".

واضاف ان " امين بغداد وجه بتشكيل لجان مشتركة لتسمية ساحات وتنفيذ نصب جديدة لشواخص فنية وادبية واجتماعية وتاريخية وسط بغداد امثال ( الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري وعالم الاجتماع الدكتور علي الوردي والشاعر الكبير مظفر النواب) واخرين ".

وبين ان " امانة بغداد اتفقت مع وزارة الثقافة على تشكيل لجنة مشتركة بين دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة ومديرية العلاقات والاعلام باشراك دائرتي المشاريع والتصاميم بامانة بغداد لتأهيل النصب المتضررة مثل نصبي كهرمانة والنسور ونقل نصب ( دجلة والفرات) للفنان اسماعيل فتاح الترك الموجود في مقر وزارة الثقافة ليتسيد ساحة الحسنين قرب جسر الطابقين التي يتم العمل على تأهيلها بالتعاون مع رابطة المصارف العراقية ".

واشار الى ان " امين بغداد وجه بتشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الثقافة لتأهيل واجهة الدور التراثية القريبة من نهر دجلة سواء المملوكة للدولة او العائدة لاملاك خاصة واعداد دراسة لاعادة احيائها بما يحافظ على قيمتها التراثية لاسيما في شارع الرشيد لتكون امتداد لشارع المتنبي ".

ولفت الى ان " المؤسستين اتفقتا على جرد الدور التراثية المشغولة من قبل جهات حكومية وحزبية لاعداد دراسة مفصلة عنها ".

كما دعا امين بغداد وزير الثقافة للمشاركة بحفل افتتاح بيت الجواهري كمتحف فني يتضمن مقتنياته واعماله الرائدة والذي نفذته امانة بغداد ، فيما اهدى من جانبه وزير الثقافة مطبوعات وكتب وصور تذكارية للجواهري لوضعها ضمن المعروضات في مكتبته داخل المتحف الذي سيتم افتتاحه قريباً ".