بغداد 8/8/2017

بحثت أمانة بغداد مع لجنة إدارة النفايات وتحسين البيئة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (68) لسنة 2017 إمكانية معالجة النفايات بإسلوب الاستثمار .

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجنة بحضور وكيل أمانة بغداد للشؤون البلدية ومدير عام دائرة المخلفات الصلبة والبيئة وممثلين عن وزارات الصحة والبيئة والكهرباء وهيئة مستشاري مجلس الوزراء لمناقشة آليات معالجة وتدوير النفايات بإسلوب الاستثمار .

        وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان " اللجنة بحثت إمكانية الاستعانة بالشركات المتخصصة لمعالجة النفايات في مواقع الطمر الصحي بإسلوب الاستثمار واستعمال طريقة التخمير لانتاج الغاز وتشغيل المحركات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية وبواقع كل (2000 الى 2500) طن من النفايات تنتج ما يقارب (10 ميكا واط) من الكهرباء " .  ".

        واضافت ان " أمانة بغداد تسعى من خلال هذه المشاريع الى تحسين الواقع البيئي والارتقاء بقطاع ادارة النفايات على وفق مامعمول به في دول العالم المتقدمة بالشكل الذي يؤدي الى حماية علمية متكاملة للبيئة وعلى وفق توجهات الحكومة إذ ستقلل هذه المشاريع من تكاليف النقل والطمر ومعالجة النفايات ".

        وبينت ان " شركة اكزيم التركية انجزت (9) محطات تحويلية ضمن مشروع تبلغ كلفته (26) مليار دينار لتجميع النفايات وكبسها داخل حاويات آمنة مغلقة ونقلها بواسطة آليات تخصصية الى معامل الفرز ".

        واشارت الى ان " عدة عروض تم تقديمها من الشركات المتخصصة لتنفيذ مثل هكذا مشاريع من طريق الاستثمار " .. مشيرة الى ان " أمانة بغداد طالبت بتشكيل لجنة مشتركة بين أمانة بغداد والوزارات المعنية و هيئة مستشاري مجلس الوزراء لرفع توصيات للأمانة العامة لمجلس الوزراء للموافقة النهائية على إعداد الصيغة القانونية للمباشرة بالإجراءات الإدارية لتنفيذ مثل هكذا مشاريع من طريق الاستثمار ".