بغداد 12 /9/2017

بحثت أمانة بغداد ووزارة الصحة والبيئة آليات انشاء مجازر للمواشي في العاصمة تخضع للمحددات الصحية والبيئية .

 جاء ذلك في اجتماع مشترك حضره وكيل أمانة بغداد للشؤون البلدية المهندس (كريم البخاتي) ووكيل وزارة الصحة لشؤون البيئة الدكتور ( جاسم الفلاحي) وممثل عن مدير عام الصحة العامة ومدير عام دائرة التصاميم في امانة بغداد لمناقشة آليات إنشاء مجازر صحية جديدة في العاصمة بواقع مجزرة ضمن قاطع كل دائرة بلدية لمعالجة ظاهرة الجزر العشوائي للمواشي في الأماكن غير المخصصة وإتخاذ الإجراءات القانونية للحد من هذه الظاهرة التي تسببت بتشويه جمالية مدينة بغداد وأثرت في واقعها البيئي والصحي .

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان " أمانة بغداد قدمت مقترحاً لتنفيذ مجازر صحية مؤقتة لمدة (5) سنوات قابلة للتمديد بواقع مجزرة ضمن قاطع كل دائرة بلدية لمعالجة ظاهرة الرعي والجزر العشوائي التي باتت تشوه معالم العاصمة وتضر ببنيتها التحتية " .

واضافت أن " هذه المجازر سيخصص لها الآليات المناسبة لمعالجة المخلفات السائلة والمخلفات الصلبة وتخصيص ملاك طبي للكشف على الحيوانات المعدة للذبح والتأكد من سلامتها للاستهلاك البشري " .

وتابعت ان " الاجتماع تضمن عدة مقترحات ابرزها تفعيل آلية التعاون مع الاجهزة الامنية ومجلس القضاء الاعلى وتفعيل دور القوانين الخاصة بهذا الشأن ومنها قانون صحة العاصمة " .

وأشارت الى أن " الاجتماع بحث ايضاً أهمية الوعي الجماهيري والتعريف بآثار الجزر العشوائي بيئياً وصحياً الى جانب تشويه مظهر شوارع العاصمة " .